إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)
شرح رسالة أبو زيد القيرواني
47840 مشاهدة
فائدة اعتقاد الإنسان لسعة علم الله تعالى


ما فائدة اعتقاد الإنسان لسعة علم الله؟ المراقبة أن يراقب الله إذا علم بأنه يعلم ما يجول في نفسه، ويعلم ما يكون في قلبه؛ فإنه يُطهر قلبه وينقيه، ولا يكون في قلبه شئ من الوساوس والأخطار بل يكون قلبه ممتلئًا بالإيمان، مستحضرا أن الله يعلم ما في قلبه، ويعلم ما في نفسه، وهكذا أيضًا يراقب الله في كل أحواله؛ فلا يفعل شيئًا إلا الشيء الذي يعلم أن الله تعالى يحبه، وأنه يطلع عليه، ولا يقدم على شيء وهو يعلم أن الله يحاسبه عليه.
يقول بعد ذلك: عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى .